growth hacking



أصل مصطلح هكر النمو Growth Hacking

في عام ٢٠١٠ كان شون إليس أحد عمالقة وادي السيلكون في النمو يبحث عن شخص يتولى مهمة تكـبير أحد المشاريع الريادية بزيادة عدد مستخدميه. وكان يبحث عن المسمى الأفضل لما سيقوم به هذا الشخص. عندها كتب في تدوينته بأنه يبحث عن شخصٍ ليقوم بـ Growth Hacking أو اخـتراق النمو(هكر النمو).

منذ ذلك الوقت بدأ استخدام هذا المصطلح Growth Hacking  للإشارة إلى التسويق للمشاريع الريادية.

growth hacking

 

 

أمثلة على تسويق منتجات باستعمال هكر النمو

لشرح ال Growth hacking بشكل مبسط سنذكر بعض الشركات الناشئة التي نجحت في استخدام هذه التقنية لتحصل على أعلى معدلات النمو في وقت قياسي.

اختراق النمو عند Hotmail:

2.png

هل تذكر موقع هوتميل Hotmail الذي كان أحد أوائل المواقع التي توفر خدمة البريد الإلكتروني المجانية؟ هل تعرف ما هي الحملة التسويقية التي قام بها الموقع والتي جعلته ينتشر بشكل ضخم لدرجة أن معظم من استخدم الحاسب الآلي في بداياته كان لديه حساب بريد إلكتروني على Hotmail؟

في الحقيقة، لم تنفذ إدارة Hotmail أي حملة تسويقية، كما أنها لم تصرف قرشاً واحداً للترويج لمنتجها، ولكنها كانت تكتب في نهاية كل بريد ترسله لشخصٍ آخر، عبارةً إضافية تقول:

”ملاحظة: أنا أحبك، بإمكانك الحصول على بريدٍ مجاني من هوتميل “

مع رابطٍ للتسجيل بحسابٍ جديدٍ في الخدمة. كانت هذه العبارة كفيلةً بتغيير مجرى هوتميل، ومكّنت الشركة من الاستحواذ على قرابة مِليونَي مستخدمٍ جديدٍ في ٧ أشهرٍ فقط!

اختراق النمو عند امازون

ولطالما رفضت شركة أمازون القيام بأي حملاتٍ تسويقيةٍ في بداية حياتها، وكانت تستخدم المبلغ المالي الذي ادخرته من الحملات في توفـير مـيزة الشحن المجانيّ للطلبيات. أدّت هذه الخدمة إلى نمو ولاء عملائها الأوائل وللتسويق لها من خلال الكلمة الطيبة Word of Mouth، كما أنها استخدمت تكتيك المكافأة عند دعوة الأصدقاء للتبضّع من أمازون، بإهداء كوبون بمبلغ ٥ دولار أمريكي للعميل القديم والجديد.

اختراق النمو Dropbox:

3.png

على نفس المنوال، لم تقم شركة الدروبوكس Dropbox بالكـثير من الحملات، ولكنها كانت تكافئ كل مستخدمٍ يدعو صديقه للتسجيل في المنصة بمساحة تخزينيّة سحابيةٍ محددةٍ إضافيةٍ (٢٥٠ ميغابايت مثلاً). وهكذا دفعت الشركة، بالقليل من المال والكـثير من الحِنكة والذكاء، بعملاءها للتسويق لها بدلاً عنها طمعاً بالمكافأة. وبالتالي تمكّنت شركة دروبوكس من النمو من ١٠٠ ألف مشترك عند الإطلاق إلى ٤ مليون مشترك في ١٤ شهر فقط!!

 YouTube

قام YouTube أيضاً باعتماد هذه التقنية في محركه الذي يُعتبر الثاني على مستوي العالم من حيث البحث، والطريقة التي تم استخدامها هي عن طريق فيما يُعرف ب Embed الذي يُمكنك من رفع ومشاركة الفيديو الخاص بك على المواقع الإلكترونية بكل سهولة.

الدليل الشامل حول Growth Hacking وكيفية استخدامه

Facebook

قامت أيضاً شركة فيسبوك باستخدام تقنية Growth Hacking والتي تعتمد على إمكانية إنشاء صفحات للمواقع والمدونات وربطها معها، ونتيجة لاستخدام هذه التقنية حصلت الشركة على 200 مليون مستخدم في خلال 12 شهر فقط وهذا يُعتبر شبه مستحيل ولكن بالفعل تم تحقيقه نتيجة لاستخدام Growth Hacking وما زالت فيسبوك لديها فريق مميز في مجال الـ Growth Hacking لتعتمد عليه في زيادة عدد المستخدمين.

 Twitter

في بداية شركة تويتر كانت تعاني من مشكلة كبيرة جداً وهي أن المستخدمين كانوا لا يدخلون إلى حساباتهم بالموقع نتيجة لأن الموقع كان يمكن من خلاله البحث عن الأشخاص الذين تتابعهم ومن ثم تتابع منشوراتهم دون الحاجة لإنشاء حساب، فالحيلة التي استخدمتها هذه الشركة باستعمال تقنية Growth Hacking هي أنها باتت تسمح للمستخدمين بالبحث عن الأشخاص بشكل عادي ولكن تمنعهم من التفاعل مع أي منشور بالمنصة إلا عند تسجيل الدخول وهذا بطبيعة الحال نجم عنه أن زاد عدد المستخدمين للموقع بشكل ملحوظ جداً.

هذه الأمثلة وغيرها لم تَستخدم أدوات التسويق التقليدية، ولكنّها تمت بجهدٍ وتفكـيرٍ غـير تقليدي إضافةً لعملٍ تقني احترافيٍّ لبناء أدواتٍ بإمكانها تنفيذ عملية اخـتراق نمو ناجـحٍ وزيادة عدد المستخدمين بشكل كـبير.

طرق التسويق الناجحة: كيف تطبق ال Growth Hacking؟

بالرغم من أن هذه الطرق قد تزيد حماستك و تلهب رغبتك في تطبيق تقنيات هكر نمو مشابهة و تكبير مشروعك، إلا أن عليك التريث قليلا قبل بذل الوقت و الجهد لتطبيقها.

يجب أن تعي أمرا مهما جدا:

تطبيقك لطرق هكر النمو في مرحلة مبكرة، أي دون استعداد شركتك الناشئة لها بعد، سيفضي بك لنتيجة عكسية قد تصيبك بالخيبة; لن تتمكن من تحقيق النمو المرغوب، بل قد تتفوه بترهات من قبيل: “اختراق النمو لا يأتي بنتيجة، لا بد من وجود طريقة أخرى لا يطلعوننا عليها”

إن لم تحقق نتائج جيدة بعد تطبيق هكر النمو، فهذا يعني أمرا من اثنين  أو هما معا:

  1. منتجك ليس جيدا كفاية و لا يقدم أي قيمة مضافة للعملاء.
  2. تطبيقك لتقنيات هكر النمو اتسم بالعشوائية و لم يكن احترافيا.

ما هي التقنيات التي يمكن من خلالها اختراق المحتوى؟

Designed by Freepik

 كناشر يجب أن تعلم أن هذه التقنيات ليست ثابتة وتتغير حسب إمكانياتك واحتياجاتك، وربما يجب أن تتذكر أن مبدأ اختراق النمو أو المحتوى نفسه قائم على الاستفادة بما هو موجود بطريقة إبداعية تصل بك للنمو أو الانتشار المطلوب.

أهم التقنيات التي يمكنك استخدامها لزيادة انتشار المحتوى وزيادة العائد هي:

1- أكتب عناوين ملفتة ومشجعة

العنوان هو أهم شيء بالمحتوى فيجب أن تجعله مشجعًا وملفتًا، وتوجد عدة أساليب متبعة يمكنك استخدامها والخلط بينها، وكأحد الأمور التي يمكنك إتباعها هي محاولة كتابة 25 عنوان مختلف للمحتوى، على الأقل هذا ما يحدث بأشهر المواقع الفيروسية بالويب Upworthy، يمكنك البدء بخمسة عناوين إذا لم يعجبك الأمر والتدرج حتى تصل لأفضل عنوان.

2- أجعل محتواك أسهل للمشاركة

نوعية أزرار المشاركة وأماكنها وسهولة الوصول إليها هي من الأمور التي يجب أن تهتم بها لتجعل محتواك أكثر مشاركة، مثلاً البعض يضع أزرار المشاركة أسفل المقال، البعض الآخر يضعها أعلى، المكان الأنسب دائمًا هو الذي يجد فيه الزائر زر المشاركة عندما يتخذ قراره “حسنًا هذا يحتاج مشاركته مع الأصدقاء” أمر آخر إذا كان الزائر يريد تغريد جملة أو نصيحة معينة من المقالة فأفضل له أن يجد إضافة سهلة تمكنه من ذلك وإلا سيتكاسل لفعلها وتخسر أنت مشاركة ربما تأتي لك بالكثير من الزوار الآخرين.

3- تحسين نتائج محركات البحث SEO .. مهمة

الكثير من الناشرين ربما لا يهتم بهذه النقطة، إلا أنه وبالرغم من أن المحتوى هو الملك فكل ما تحتاجه هو التركيز على كلمات مفتاحية معينة مختصة بصناعتك لتحصل على زوار من محركات البحث، بطريقة ذكية حدد أهم الكلمات بمجالك وركز عليها أو أصنع محتوى خاص بها.

4- تريد شيء من الزوار .. أطلبه

أنت أنشأت موقعك لتربح منه وتستفيد من شغفك بمجال ما، حسنًا لا تشعر بالإحراج عندما تطلب بمقالة التسجيل باستمارة ما، أو شراء منتج، طالما أنك أقنعت الزائر بمصداقيتك فسيتلقى ذلك بصدر رحب، لا تجعل مقالاتك أو المحتوى الذي تصنعه خاليًا من طلب تريده، ضعه بطريقة ذكية وواضحة بنفس الوقت. وأجعل المنفعة تشملك وتشمل الزائر فهي بالنهاية عرض وطلب. إذا قدمت قيمة عالية يمكنك أن تطلب بثقة ما تريد.

5- استخدم التدوين الاستضافي

التدوين الاستضافي طريقة أكثر من رائعة لزيادة انتشار موقعك وتأسيس هويته التسويقية، فطالما أنك تكتب مقالاً مثريًا تواصل مع المواقع الأخرى لإمكانية نشره بها، فبذلك ستكتسب مصداقية بتقديمك من جهة أخرى موثوقة وستحصل على عدة روابط تشير إلى موقعك ما سيحسن SEO.

6-أكتب مقالات طويلة

بالنسبة للمقالات فقصرها أو طولها يعتمد بالأصل على إمكانية توصيلك للمعلومة بطريقة سهلة ومبسطة، فتوجد مقولة “لم أجد الوقت لأكتبها أقصر من ذلك” ، سهل أن تستسرد بالكلام لكن الأصعب أن تلخص ما تريد بكلمات معدودة، ربما هذا بخلاف العنوان الفرعي المذكور، لكن أفضلية المقالات الطويلة هنا تأتي من أنك ستذكر الكثير من الكلمات المفتاحية وسيصبح مقالك مرجعيًا لكثير من الأشخاص والمواقع التي تتكاسل عن كتابة مقال طويل مثل الذي كتبته.

استخدام نظام freemium بمنتجاتك

يُعتبر الاحتفاظ بالعميل أهم من الحصول على عميل جديد وللأسف هذا أحياناً يكون صعب نوعاً ما، في الفترة الأخيرة صارت معظم الشركات التي تُقدم منتجات رقمية تقوم باستغلال ميزة freemium والتي تعتمد على إعطاء العميل المنتج بشكل مجاني ليقوم بتجربته وبعد فترة يتم مطالبته بشراء النسخة المدفوعة، لأنه بطبيعة الحال إذا قمت بتقديم هذا المنتج بشكل مدفوع من البداية فلن يشتريه العميل لأنه سيخاف ألا يكون بالجودة المطلوبة وبالتالي كونك تمنح له تجربة المستخدم فأنت بذلك تربطه بالمنتج كما أن هذا يمنح الثقة للعميل، وهذا أيضاً يُسبب عائد مرتفع للغاية فيما بعد.

الاستعداد للتبرع بجزء من المنتجات

يُعتبر تقديم جزء من المنتجات التي تقدمها الشركات بشكل مجاني أو التبرع بجزء منه لأحد المؤسسات من أكثر الطرق التي تجلب شهرة كبيرة للشركات والمؤسسات لأنه بطبيعة الحال المجانيات هي أكثر شيء يحبه الناس، ومن الذكاء أيضاً أن تجمع بين النشر على مواقع التواصل وتقديم الهدايا بشكل مجاني بمعني أنك تقوم بعمل منشورات متعلقة بشركتك وضمن هذه المنشورات تقوم بإنشاء مسابقات وتقديم هدايا كثيرة، لأنه وعن تجارب عديدة فهناك الكثير من الشركات التي نجحت في وقت قصير جداً بسبب استخدامها لهذه الاستراتيجية.

freemium business model
freemium business model

 فتح خطوط اتصال بين الجمهور

من النقاط المهمة التي تجعل العميل يثق بخدماتك هي تقديم الدعم له وتسهيل علمية الوصول بينك وبين الزائر والرد بشكل مستمر على الأسئلة، كما يُفضل أن تقوم كل فترة بعمل شيء تحفيزي للجمهور وتربطه بقائمتك البريدية لتزيد من عدد مشتركي القائمة البريدية في الموقع الخاص بك، باختصار حاول أن تجعل الزائر يشعر أنك مهتم به وتسعي لإرضائه، كما أنه من خلال تواصلك مع زوار موقعك ستتعرف أكثر على المشكلات التي تواجههم ومن ثم تعمل على حلها.

الخلاصة

الأمر برمته يعتمد عليك وعلى تحديد أنسب التقنيات لاستخدامها لتصل بالمحتوى لأقصى درجة من المشاركة، وتحصل العائد المطلوب، يوجد دائمًا أساليب وتقنيات أخرى يمكنك ابتكارها، فقط فلتكن عينك على البيانات والأرقام لتتعرف أكثر على جمهورك وتقدم لهم المحتوى الذي يحمسهم للمشاركة ويجدون فيه القيمة المرجوة.

Source:

alefstartup

khamsat

 

 

What is the 7Ps Marketing Mix and how should it be used?

 

The IKEA effect – تاثير ايكيا